رافت علي ...بين فلسفة نيتشة وأسطورة دون كيشوت

تقليص
هذا الموضوع مغلق.
X
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • رافت علي ...بين فلسفة نيتشة وأسطورة دون كيشوت


    هناك عبارة منسوبة إلى الفيلسوف الألماني فريدريك نيتشة تلخص فلسفته في الحياة تقول إنه كي تجني من الوجود أجمل ما فيه عش في خطر، وهي حكمة ربما لا يعرف رافت علي مدرب الوحدات صاحبها، لكن المفارقة أنه وهو النجم التاريخي للكرة الوحداتية يطبّقها في حياته المهنية بشكل صارم.

    إن رافت علي لا يستطيع العيش في سلام، ولو لم يجد مشكلة لخلق واحدة بنفسه لأنه ببساطة لا يستطيع العمل إلا تحت الضغط.

    تأمّل مشوار رافت علي الكروي يمكن أن يقود إلى قناعة بوجود تشابه لافت بين اللاعب السابق ودون كيشوت، تلك الشخصية الأسطورية التي كتب عنها الأديب الإسباني ميجيل دي ثيربانتس روايته الشهيرة التي حملت نفس الاسم.

    بين رافت ودون كيشوت بعض الملامح المشتركة وإن اختلف الزمان والمكان والغاية التي سار فيها كل منهما، لعل أولاها أن البطلين يملكان فكرة مثالية غير واقعية عن نفسيهما، فدون كيشوت رأى في نفسه فارسا مغوارا من واجبه إحياء زمن الفروسية النبيل، والقضاء على الأشرار، مثلما يرى رافت نفسه المخلّص المنتظر للكرة الوحداتية الذي يستطيع وحده وضعها على سلم البطولات، وأن من ضمن مهامه القضاء على الأشرار في المنظومة الكروية.

    وجه ثالث للتشابه يتمثل في فكرة البطولة الزائفة التي يعتنقها المدرب والفارس، والتي أضفت على سعيهما وراء بلوغ أهدافهما العظيمة لمسة مأساوية مغلفة بإطار من الكوميديا السوداء تثير حيرة المتلقي بين التعاطف أو الضحك.

    وكما جلب دون كيشوت السخرية على نفسه حين ارتدى درعًا قديمًا، وأخذ رمحًا وسيفًا حارب بهما طواحين الهواء، أثار رافت سخرية البعض حين أرجع عدم اختياره لتدريب الوحدات في السابق إلى مؤامرة ضده، متجاهلا خلوّ سجله التدريبي من أي بطولة رسمية أو ودية على كثرة الفرق التي تولى تدريبها .



    ويشترك رافت مع دون كيشوت أيضا في خلق الأعداء الوهميين من العدم، فإذا كان الفارس ابن منطقة لامانشا الإسبانية تصوّر طواحين الهواء أعداء عمالقة، فإن المدرب وضع من ينتقد عمله من الجماهير أو الاعلاميين أو المدربين في خانة الأعداء دون التفريق بين النقد البناء والهدام.



    تسبب خيال دون كيشوت الجامح في إصابته بالجنون حتى صار يحارب طواحين الهواء ظنا منه أنها فرسان عمالقة أعداء، بينما يعاني رافت بحسب وصف بعض النقاد له من البارانويا، ما يجعله سريع الغضب وعنيدا ويميل إلى العدوانية، ومعظم هذه الصفات يشتهر بها رافت طوال تاريخه الرياضي.





    وإذا كان ثيربانتس في روايته الشهيرة جعل بطلها يعود إلى قريته منهكًا ومحبطًا بعد العديد من المغامرات الغريبة والفشل في تحقيق أهدافه، ويستعيد عقله معترفا بأن كل ما قام به كان خطأ، فإن هناك من ينتظر مشهد النهاية في قصة رافت علي مع الكرة وما إذا كان سيعترف بأخطائه أم يواصل المكابرة حتى النهاية؟

    محدثكم ابو اوس
    التعديل الأخير تم بواسطة ابو اوس; الساعة 20-02-2025, 11:14 AM.

  • #2
    [FONT=""][COLOR=""]ثيربانتس الف قصه وهميه وخلق دون كيشوت

    فرعون الوحدات الف قصه واقعيه طعمها مر وهو- برأيي- هو من دعم رأفت علي. لسبب في نفس يعقوب .

    ( يعقوب: انا شو دخلني. هذه مطالب الفرعون مين يلعب ومين لا ومين يحترف ومين بره اسوار النادي)[/COLOR][/FONT]

    تعليق


    • #3
      مصيبة رأفت وهي واضحه للجميع وهي العناد المكشوف
      بالله عليكم شو هالمهاجم الجهبذ الي معنا ما شاء الله على طوله ولكن بالفطبول بيسمع سمعه يعني يلعب مع الدرجه الخامسه برضو ما بلاعبه . يعني هذا مشروع اكونو المغوار الي حصل حقوقه كامله وروح وضحك علينا وهو بيشتغل في بلاده على صاج فلافل .
      مش عارف شو مشكلة الوحدات مع المحترفين ليش كل مره بنفشل . حد يفهمنا . معقول الفرق الاخرى الى ما صار لها سنتين بيلعبوا بتعاقدوا مع مهاجمين جيدين بعكس الوحدات .

      تعليق


      • #4
        كان يمكن التأهل لولا أن النفس قصير ولا يستطيع إكمال المطلوب حدث هذا منذ المشاركة الأولى إلى الآن حتى ان فترة السيد طارق خوري الذهبيه جائت الرياح بما لا تشتهي السفن بالرغم من حصد كل البطولات.

        لو ان النفس طويل كان يمكن الاحتفاظ ببهاء فيصل او التعاقد مع العوضات ولو في حظ كان لم يصاب ابو شعيره وكان ما فقدنا جهود صبره او لكان المهاجم ( مهاجم)

        هذة السنة حتى لاعبين شباب مميزين مثل السمامره لم نشاهدهم حتى بالدرع .. ما تبقى من بطولات وفي ظل خسارات متتاليه من الحسين اربد فأن الأمور قد تتجه إلى الخروج من المولد بلا حمص

        تعليق


        • #5
          [FONT=""][COLOR=""]
          المشاركة الأصلية بواسطة بسام الحمران مشاهدة المشاركة
          مصيبة رأفت وهي واضحه للجميع وهي العناد المكشوف
          بالله عليكم شو هالمهاجم الجهبذ الي معنا ما شاء الله على طوله ولكن بالفطبول بيسمع سمعه يعني يلعب مع الدرجه الخامسه برضو ما بلاعبه . يعني هذا مشروع اكونو المغوار الي حصل حقوقه كامله وروح وضحك علينا وهو بيشتغل في بلاده على صاج فلافل .
          مش عارف شو مشكلة الوحدات مع المحترفين ليش كل مره بنفشل . حد يفهمنا . معقول الفرق الاخرى الى ما صار لها سنتين بيلعبوا بتعاقدوا مع مهاجمين جيدين بعكس الوحدات .
          يا سيدي الفاضل واضحه
          كل المحترفين من بدايه الاحتراف الى الان.. هي سمسره .. سمسره.

          في ناس مستفيده ماديا من التعاقدات كل سنه او كل نصف موسم. عمرك سالت نفسك ليش دايما بنبدل محترفين حتي المنيح فيهم مستحيل يبقي اكثر من سنه. وبروح مجانا لانديه اخرى.

          سمسره. سمسره. سمسره

          والمدير الفني اللي ما يمشي علي هواهم بطيروه بصوره او اخرى يا بسلطوا عليه لاعبين يتخاذلوا او اسباب اخرى.

          حاطين كم واحد في بوز المدفع وهم في الخفيه بيشتغلوا.

          تذكر رافت علي قالها انه كان راتيه 5 الف وطلع واحد قال لا كان يوخذ 10. .. وين راح الفرق ؟

          العفن وصل للجذور[/COLOR][/FONT]

          تعليق


          • #6
            اعادة غربلة

            تعليق


            • #7
              لو بدها تشتي، لغيمت

              نفس السيناريو والابطال والفيلم من عشرين سنة لليوم
              اعتقد الفساد وسوء الإدارة اصبح منهج وفكر وعقيدة

              لا تغيير ولا تطوير ولا تجديد
              الدنيا تطورت وتغيرت ودخلنا بعصر الذكاء الاصطناعي
              ونحن الى الخلف سرررر

              حتى على مستوى الجماهير، ليس هناك استقطاب جماهيري جديد
              جماهير الوحدات هي هي، قد تزداد بسبب زيادة معدلات الولادةَ لجماهير نادينا.

              تعليق


              • #8
                تعبت نفسك يا رجل .. هذا ميئوووس منه ومع كبير الكهنة وتكلكوووش

                تعليق


                • #9
                  مشكلتنا الازلية كانت وما زالت وانا شاء الله لا تدوم،،وهي انقسامات قاتلة ،،كل إدارة بتيجي بدها تثبت انها احسن من اللي قبلها،،ومش مهم النادي، ،قرفنا حالنا وقرفونا النادي،،،الرخصة الاسيويه مهددة،،والمبالغ مطلوبة عالية،،كتبت مرة ان الوحدات كنادي انتهى

                  تعليق


                  • #10
                    المشاركة الأصلية بواسطة AnaFady مشاهدة المشاركة
                    تعبت نفسك يا رجل .. هذا ميئوووس منه ومع كبير الكهنة وتكلكوووش

                    جماعته بيقولك جاب 600 ألف اسيوية وبنفس الوقت حطهم على المحترفين وكانك يا ابو زيد ما غزيت .

                    تعليق


                    • #11
                      الاردن

                      [FONT=""][COLOR=""]
                      المشاركة الأصلية بواسطة AnaFady مشاهدة المشاركة
                      تعبت نفسك يا رجل .. هذا ميئوووس منه ومع كبير الكهنة وتكلكوووش

                      اخواني الحمد لله انه الكابتن رافت لسه معانا , صدقا مشكلتنا الوحيدة فقط لاغير مع كبير الكهنة في النادي , هاي المشكلة اللي لازم فيها التفكير , وسلامتكم .

                      اخوكم اللداوي[/COLOR][/FONT]

                      تعليق


                      • #12
                        المشاركة الأصلية بواسطة Abu Al-Walled مشاهدة المشاركة
                        مشكلتنا الازلية كانت وما زالت وانا شاء الله لا تدوم،،وهي انقسامات قاتلة ،،كل إدارة بتيجي بدها تثبت انها احسن من اللي قبلها،،ومش مهم النادي، ،قرفنا حالنا وقرفونا النادي،،،الرخصة الاسيويه مهددة،،والمبالغ مطلوبة عالية،،كتبت مرة ان الوحدات كنادي انتهى

                        زمان عنك حبيبنا ابو الوليد
                        طمني عنك يا غالي

                        زمن اول حول بالنسبة للوحدات .. نعم الوحدات انتهى ونتوق الى ايام قائد الأوركسترا الوحداتية في المدرجات احمد ساكب واللحن الخالد في تلك الحقبة. (بطل الابطال...الابطال ...الابطال....يا وحداتي ..يا وحداتي)

                        تعليق


                        • #13
                          المشاركة الأصلية بواسطة ابو اوس مشاهدة المشاركة
                          زمان عنك حبيبنا ابو الوليد
                          طمني عنك يا غالي

                          زمن اول حول بالنسبة للوحدات .. نعم الوحدات انتهى ونتوق الى ايام قائد الأوركسترا الوحداتية في المدرجات احمد ساكب واللحن الخالد في تلك الحقبة. (بطل الابطال...الابطال ...الابطال....يا وحداتي ..يا وحداتي)
                          حال النادي لا يسر ،،،واجت أحداث فلسطين كملت علينا،،اللهم احفظ أهلنا في 🇵🇸 فلسطين

                          تعليق

                          يعمل...
                          X